خانه / 70نامه ها ترجمه شرح ابن ابی الحدید / نامه ۷۷ شرح ابن ابی الحدید(متن عربی)

نامه ۷۷ شرح ابن ابی الحدید(متن عربی)

۷۷ و من وصیه له ع لعبد الله بن العباس أیضا-  لما بعثه للاحتجاج على الخوارج

لَا تُخَاصِمْهُمْ بِالْقُرْآنِ-  فَإِنَّ الْقُرْآنَ حَمَّالٌ ذُو وُجُوهٍ-  تَقُولُ وَ یَقُولُونَ… وَ لَکِنْ حَاجِجْهُمْ بِالسُّنَّهِ-  فَإِنَّهُمْ لَنْ یَجِدُوا عَنْهَا مَحِیصاً هذا الکلام لا نظیر له فی شرفه و علو معناه-  و ذلک أن القرآن کثیر الاشتباه-  فیه مواضع یظن فی الظاهر أنها متناقضه متنافیه-  نحو قوله لا تُدْرِکُهُ الْأَبْصارُ-  و قوله إِلى‏ رَبِّها ناظِرَهٌ-  و نحو قوله وَ جَعَلْنا مِنْ بَیْنِ أَیْدِیهِمْ سَدًّا وَ مِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا-  فَأَغْشَیْناهُمْ فَهُمْ لا یُبْصِرُونَ-  و قوله وَ أَمَّا ثَمُودُ فَهَدَیْناهُمْ-  فَاسْتَحَبُّوا الْعَمى‏ عَلَى الْهُدى‏-  و نحو ذلک و هو کثیر جدا-  و أما السنه فلیست کذلک-  و ذلک لأن الصحابه کانت تسأل رسول الله ص-  و تستوضح منه الأحکام فی الوقائع-  و ما عساه یشتبه علیهم من کلامهم یراجعونه فیه-  و لم یکونوا یراجعونه فی القرآن إلا فیما قل-  بل کانوا یأخذونه منه تلقفا-  و أکثرهم لا یفهم معناه‏لا لأنه غیر مفهوم-  بل لأنهم ما کانوا یتعاطون فهمه-  إما إجلالا له أو لرسول الله أن یسألوه عنه-  أو یجرونه مجرى الأسماء الشریفه-  التی إنما یراد منها برکتها لا الإحاطه بمعناها-  فلذلک کثر الاختلاف فی القرآن-  و أیضا فإن ناسخه و منسوخه-  أکثر من ناسخ السنه و منسوخها-  و قد کان فی الصحابه من یسأل الرسول-  عن کلمه فی القرآن یفسرها له تفسیرا موجزا-  فلا یحصل له کل الفهم-  لما أنزلت آیه الکلاله و قال فی آخرها-  یُبَیِّنُ اللَّهُ لَکُمْ أَنْ تَضِلُّوا- 

سأله عمر عن الکلاله ما هو-  فقال له یکفیک آیه الصیف-  لم یزد على ذلک فلم یراجعه عمر و انصرف عنه-  فلم یفهم مراده و بقی عمر على ذلک إلى أن مات-  و کان یقول بعد ذلک اللهم مهما بینت-  فإن عمر لم یتبین-  یشیر إلى قوله یُبَیِّنُ اللَّهُ لَکُمْ أَنْ تَضِلُّوا-  و کانوا فی السنه و مخاطبه الرسول على خلاف هذه القاعده-  فلذلک أوصاه علی ع أن یحاجهم بالسنه لا بالقرآن- .

فإن قلت فهل حاجهم بوصیته- . قلت لا بل حاجهم بالقرآن-  مثل قوله فَابْعَثُوا حَکَماً مِنْ أَهْلِهِ وَ حَکَماً مِنْ أَهْلِها-  و مثل قوله فی صید المحرم-  یَحْکُمُ بِهِ ذَوا عَدْلٍ مِنْکُمْ-  و لذلک لم یرجعوا و التحمت الحرب-  و إنما رجع باحتجاجه نفر منهم- . فإن قلت-  فما هی السنه التی أمره أن یحاجهم بها- . قلت کان لأمیر المؤمنین ع فی ذلک غرض صحیح-  و إلیه أشار و حوله کان یطوف و یحوم-  و ذلک أنه أراد أن یقول لهم- 

 قال رسول الله ص علی مع الحق و الحق مع علی یدور معه حیثما دارو قوله اللهم وال من والاه و عاد من عاداه-  و انصر من نصره و اخذل من خذله-  و نحو ذلک من الأخبار-  التی‏کانت الصحابه قد سمعتها من فلق فیه ص-  و قد بقی ممن سمعها جماعه تقوم الحجه و تثبت بنقلهم-  و لو احتج بها على الخوارج-  أنه لا یحل مخالفته و العدول عنه بحال-  لحصل من ذلک غرض أمیر المؤمنین فی محاجتهم-  و أغراض أخرى أرفع و أعلى منهم-  فلم یقع الأمر بموجب ما أراد-  و قضی علیهم بالحرب حتى أکلتهم عن آخرهم-  و کان أمر الله مفعولا

شرح ‏نهج ‏البلاغه(ابن ‏أبی ‏الحدید) ج ۱۸

بازدید: ۴

حتما ببینید

نامه ۷۵ شرح ابن ابی الحدید (با ترجمه فارسی کتاب جلوه های تاریخ دکتر دامغانی)

۷۵ و من کتاب له ع إلى معاویه من المدینه- فی أول ما بویع له …

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

*

code